Skip to content

التخلص من الغازات

كيفية التخلص من الغازات​ في المعدة

كيفية التخلص من الغازات

تسبب تراكم الغازات في الأمعاء بانتفاخ البطن والشعور بالألم وعدم الارتياح. وعادةً ما يتم طرد الغازات لتخفيف الألم، ولكن هذا يمكن أن يسبب الإحراج، وخاصةً في الأماكن العامة أو أثناء النوم. تتسبب الأطعمة الغنية بالألياف والخضروات الصلبة والأطعمة الغنية باللاكتوز والوجبات العالية الدهون والأطعمة الحارة والمبهرة في تراكم الغازات في البطن والأمعاء، مما يزيد من الانتفاخ والألم. يتساءل الكثير عن كيفية التخلص من الغازات.

ما هي الغازات؟

الغازات هي منتج ثانوي طبيعي من العملية الهضمية  وهي مزيج من ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والأكسجين والهيدروجين والميثان. يمكن إخراج الغازات عن طريق التجشؤ أو من خلال الفساء او إطلاق الريح. إذا كانت الغازات لديها رائحة كريهة، فعادة ما يكون بسبب البكتيريا المقيمة في الأمعاء الغليظة.

يمكن أن يكون سبب الغازات هو ابتلاع الكثير من الهواء، أو عندما تبدأ الأطعمة غير المهضومة في التكسر. يمكن للتجشؤ أن يساعد على التخلص من الهواء المبتلع الذي يحتوي على الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون، ولكن مع انتقال الغازات إلى الأمعاء الغليظة، يتم طرد الغازات من خلال الفساء.

الجسم لا يستطيع هضم واستيعاب كل السكريات والنشويات والبروتينات والألياف المستهلكة. أثناء مرورها إلى الأمعاء الغليظة، ينتج عن تكسيرها إنتاج غازات الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وأحيانًا الميثان.

علامات وأعراض الغازات

تشمل الأعراض الشائعة للغازات ما يلي: تشنجات حادة وآلام شديدة، التجشؤ ، الفساء، انتفاخ البطن، والشعور بوجود فقاعات في المعدة

أسباب الغازات المتعلقة بالطعام

الأطعمة في كثير من الأحيان هي من تسبب الغازات. وتشمل هذه الأطعمة: الفول والبقوليات، البصل، البروكلي، الملفوف الأحمر، القرنبيط، الخرشوف، الإجاص، التفاح، الخوخ، البطاطا، الذرة، الألياف القابلة للذوبان من نخالة الشوفان والفاصوليا والبازلاء، خبز القمح الكامل، حبوب النخالة،الحليب، الآيس كريم، المشروبات الغازية، والمحليات الاصطناعية.

بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب الغازات

  • عدم تقبل اللاكتوز: تحدث عندما لا يستطيع الجسم تكسيراللاكتوز، وهو السكر الموجود في منتجات الألبان، حيث تتوقف الأمعاء الدقيقة عن صنع ما يكفي من إنزيم اللاكتيز اللازم لتحطيم اللاكتوز. يتحرك اللاكتوز غير المهضوم إلى الأمعاء الغليظة والنتيجة هي حصول النفخ والإسهال والغازات.
  • مرض السيلياك: يتسبب بالغازات بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم الغلوتين الذي يتواجد في الحبوب مثل القمح والشعير، وذلك بسبب تلف الأمعاء الدقيقة التي تقوم بامتصاص الغذاء. هذا يؤدي إلى تراكم الغازات في الأمعاء والأمعاء الغليظة، مما يسبب الانتفاخ والغازات والتقلصات البطنية والإسهال أو الإمساك. لذلك، ينصح للأشخاص المصابين بمرض السيلياك بتجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين وتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الإنزيمات الهاضمة للمساعدة في تحسين عملية الهضم.
  • مرض كرون: مرض التهابي يؤثر على الجهاز الهضمي، ويتسبب في تورم وتقرحات في جدران الأمعاء ويؤدي إلى أعراض مثل الإسهال، والألم البطني، والغثيان، وفقدان الوزن، والإمساك وتشكل الغازات في الأمعاء والقولون.
  • القرحة الهضمية: جرح أو ثقب صغير يتكون في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة، ويحدث بسبب التهاب البطانة المعوية أو عدوى بكتيرية أو فيروسية. يتسبب بآلام شديدة في البطن والإحساس بالحرقة، وإفراز الحمض الهضمي بشكل زائد، ويؤدي إلى تشنجات وغازات وانتفاخ في البطن.
  • متلازمة القولون العصبي – IBS: يؤثر على الأمعاء الغليظة مما يسبب الغازات والإسهال والإمساك وآلام البطن والانتفاخ.
  • التهاب المعدة والأمعاء: غالبا ما تسببها الطفيليات أو البكتيريا أو الالتهابات الفيروسية، وتسبب الغازات، وتشنجات البطن، والإسهال، والتقيؤ والغثيان.

التخلص من الغازات بطرق طبيعية

هناك عدة طرق وحلول طبيعية ممكن أن تساعد على التخلص من الغازات وطرد الغازات من البطن نهائياً:

  • خل التفاح: يساعد خل التفاح على تخفيف الظروف الهضمية بما في ذلك الجزر الحمضي والحرقة من خلال تعزيز البكتيريا الصحية والحمض في الأمعاء.
  • زيت القرنفل: يساعد زيت القرنفل على تخفيف الانتفاخ والغازات, ويمكن أن يساعد في مشاكل عسر الهضم.
  • الفحم النشط: الفحم النشط قد يساعد على تخفيف أعراض انتفاخ البطن عن طريق القضاء على الغازات في القولون.
  • مكملات الإنزيمات الهضمية: إبحث عن مكملات إنزيمات الهضم التي تحتوي في أقل تقدير على إنزيم اللاكتاز,إنزيم الليبيز, إنزيم الأميليز, وإنزيم البروتيز.
  • زيوت الشمر العطرية: زيت الشمر العطري له خصائص مطهرة قد تساعد على تخفيف الإمساك والانتفاخ والغازات.
  • الوصفات الطبيعية والأعشاب: بعض الوصفات الطبيعية والأعشاب السهل شراؤها من محلات العطارة وتحضيرها في البيت, التي تشمل الزنجبيل, جوزة الطيب, الكركم, القرنفل, النعناع, الكراوية, البابونج واليانسون, والشمر, تساعد في تقليل غازات البطن.
  • النشاط البدني والرياضي: يساعد النشاط البدني وبعض تمارين اليوجا على تخفيف والتخلص من الغازات عن طريق طرد الغازات بشكل طبيعي.

نصائح لتغيير نمط الحياة للمساعدة في تخفيف الغازات

  • تناول أجزاء أصغر من الأطعمة التي تسبب لك الغازات
  • تناول الطعام ببطء أكثر
  • مضغ الأطعمة جيدا
  • تجنب العلكة والدخان والشرب من خلال المصاصات حيث يمكن أن يتم البلع المفرط للهواء
  • تجنب المشروبات الغازية

مقالات اخرى

كيف يعمل الجهاز الهضمي

كيف يعمل الجهاز الهضمي

كيف يعمل الجهاز الهضمي كيف يعمل الجهاز الهضمي؟ يرتبط النظام الغذائي ونمط وأسلوب الحياة لكثير من الناس بعدد متزايد من أمراض الجهاز الهضمي, حيث تتعلق صحة الجهاز الهضمي بالطعام الذي يتناوله الشخص والتمارين التي يحصل

goodness digestive enzymes

جودنس دايجيستيف انزايمز

جودنس دايجيستيف انزايمز جودنس دايجيستيف انزايمز هو مكمل غذائي من ١٣ انزيم هضمي لدعم الهضم الصحي، تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي ومرض كرون ومرض السيلياك، ومكمل للإنزيمات البنكرياسية، وزيادة امتصاص العناصر الغذائية. ما هي إنزيمات