ما هي إنزيمات الهضم وهل تحتاجها؟

عندما تصاب بمشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو الغازات أو الغثيان أو الإمساك أو الإسهال, فقد يؤدي ذلك إلى حدوث ارتباك شديد في نوعية حياتك. الملايين من الناس مصابين بأمراض الجهاز الهضمي، والكثير منهم يقرر تناول مكملات إنزيمات الهضم (Digestive Enzymes), وهي التي تساعد الجسم على تحطيم المركبات الغذائية وزيادة امتصاص المواد الغذائية، وتخفف أعراض عسر الهضم عند الكثيرين.  سوق مكملات إنزيمات الهضم العالمية سيصل إلى 1.6 مليار دولار بحلول عام 2025 ، ولكن مع هذه الزيادة الكبيرة في الشعبية ، تأتي قائمة من الأسئلة ، بما في ذلك ما إذا كانت تعمل حقًا وما مدى أمانها.

ما هي الانزيمات الهاضمة وكيف تعمل؟

يفرز الجسم مجموعة متنوعة من الانزيمات لتحطيم الأطعمة التي نتناولها – بعضها يفرز في الفم ، والبعض الآخر ​​في الجهاز الهضمي. إن أهم أنواع الإنزيمات الهاضمة هي البروتياز (الذي يحطم البروتينات) , والليبيز(الذي يحطم الدهون) والأميليلات (الذي يحطم النشويات والسكريات).

عادة ما تكون الغدد التي تعمل (في الفم والمعدة والأمعاء الدقيقة والمرارة والبنكرياس) مفيدة في إنتاج الإنزيمات التي نحتاجها لهضم غذائنا وامتصاص العناصر الغذائية اللاحقة بشكل صحيح – ولكن عندما تكون هذه الغدد غير عاملة أو تالفة، فمكملات إنزيمات الهضم تساعد في التعويض عن نقص الإنزيمات الهاضمة في الجسم.

من الذي قد يستفيد أو لا يستفيد من تناول مكملات إنزيمات الهضم؟

أمراض المعدة والأمعاء الدقيقة يمكن أن تقلل من عدد الإنزيمات التي تنتجها، لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، أو مرض التهاب الأمعاء، أو حمض المعدة المنخفض قد يجدون مكملات إنزيمات الهضم مفيدة. الشيء نفسه ينطبق على الأشخاص الذين يعانون من التهاب البنكرياس المزمن، والذي يمكن أن يسبب نقص في إنزيمات البنكرياس. كما يمكن أن تؤدي إزالة المرارة لديك إلى جعلها لا تحتوي على كمية كافية من إنزيمات الهضم لتحطيم الدهون بشكل صحيح، مما يجعل منتجات مكملات إنزيمات الهضم ضروريًا لتقليل المشاكل الهضمية.

ما هي أنواع مكملات الإنزيمات الهضمية؟

مكملات الإنزيمات الهضمية  تتمحور حول الفئات الرئيسية من الإنزيمات الهضمية التي يتم إنشاؤها بشكل طبيعي داخل الجسم (للبروتين والدهون والكربوهيدرات). إنزيم اللاكتاز (لهضم اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان)، وإنزيم ألفا جالاكتوسايديز (لهضم السكريات). هناك أيضًا مكملات غذائية تحتوي على مزيج من الإنزيمات الهضمية  وتخفف مشكلات الأمعاء المتعددة.