كيف تتخلص من إنتفاخ البطن

الانتفاخ هو الشعور بنفخة البطن بعد الأكل, وعادة ما يكون سببه هو الإفراط في إنتاج الغازات, أو اضطرابات في عضلات الجهاز الهضمي. يسبب إنتفاخ البطن بعض الألم والانزعاج والشعور بالشبع المفرط, وقد يؤدي إلى ظهو المعدة بشكل أكبر. ينطوي الانتفاخ على كميات زائدة من المواد الصلبة أو السوائل أو الغازات في الجهاز الهضمي. حوالي 16 – 30% من الناس يعانون من انتفاخ البطن. غالباً, اسباب انتفاخ البطن تحدث بسبب النظام الغذائي وبعض الأطعمة أو المكونات التي لا يتحملها الجسم.

إليكم بعض الطرق للحد والتخلص من انتفاخ البطن:

عدم الإفراط في الأكل في وقت واحد

اسباب انتفاخ البطن هو الأكل الزائد والمفرط, وتناول وجبات كبيرة. الحل ببساطة هو أكل وجبات أصغر حتى لو اضطر الشخص إلى زيادة عدد الوجبات اليومية, في سبيل تصغير حجم كل وجبة. 

يساعد مضغ الطعام جيداً على تقليل كمية الهواء التي يبتلعها الشخص مع الطعام, حيث يعتبر الهواء مسبب رئيسي للإنتفاخ. كما أن تناول الطعام بشكل ابطأ يساعد على الهضم الجيد وبالتالي تقليل الإنتفاخ. 

تجنب بعض الأغذية التي تسبب الحساسية

بعض الأغذية عند بعض الأشخاص قد تسبب حساسية وتسبب في زيادة الغاز وانتفاخ البطن وأعراض أخرى. فيما يلي بعض الأطعمة والمكونات التي يجب مراعاتها:

اللاكتوز: اللاكتوز هو الكربوهيدرات الرئيسية في الحليب, ويرتبط عدم تحمل اللاكتوز بالعديد من أعراض الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الانتفاخ.

الفركتوز: يمكن أن يؤدي عدم تحمل الفركتوز إلى الانتفاخ.

البيض: الغازات والانتفاخ من الأعراض الشائعة للحساسية من البيض.

القمح والغلوتين: الغلوتين هو بروتين في القمح والشعير وبعض الحبوب الأخرى, وكثير من الناس لا يتحملونه, حيث أن له آثار سلبية على الهضم ، بما في ذلك الإنتفاخ.

تجنب ابتلاع الهواء والغازات

هناك مصدران للغازات في الجهاز الهضمي. واحد هو الغاز التي تنتجها البكتيريا في الأمعاء. والآخر هو الهواء أو الغاز الذي يتم بلعه عند تناول الطعام أو الشراب.

المشروبات الغازية تحتوي على فقاعات بها ثاني أكسيد الكربون، وهو غاز يمكن إطلاقه من السائل بعد وصوله إلى المعدة.

مضغ العلكة، والشرب من خلال المصاصة, والتحدث أثناء تناول الطعام, أو العجلة أثناء الأكل, يمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة كمية الهواء المبتلع والذي يسبب الإنتفاخ.

تجنب الأطعمة التي تعطي الغازات

بعض الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تجعل الناس ينتجون كميات كبيرة من الغاز. هذه الأطعمة تشمل البقوليات مثل الفول والعدس، وبعض الحبوب الكاملة. 

يمكن للأطعمة الدهنية أن تبطئ عملية الهضم وإفراغ المعدة, وهذا يمكن أن يكون مشكلة للأشخاص الذين يميلون إلى الانتفاخ.

حاول تناول كميات أقل من الفول والأطعمة الدهنية 

تناول مكملات إنزيمات الهضم

منتجات إنزيمات الهضم المتوفرة في السوق تساعد بدرجة عالية على تخفيف الانتفاخ لدورها الفعال في تحطيم الكربوهيدرات. إنزيمات الهضم الموصى بها ينصح أن تحتوي على الأقل على إنزيمات الهضم التالية:

  • إنزيم اللاكتاز: إنزيم ينهار اللاكتوز ، وهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.
  • إنزيم ألفا جالاكتوسايديز: والذي يمكن أن يساعد في تحطيم الكربوهيدرات القابلة للهضم من الأطعمة المختلفة.

منتج جودنس دايجيستيف إنزايمز يحتوى على إنزيم اللاكتاز وإنزيم ألفا جالاكتوسايديزبالإضافة إلى 11 إنزيم آخر بمجموع 13 إنزيم هضم بتركيبة قوية وفعالة. يتم تناول إنزيمات الهضم قبل الوجبات الرئيسية بعشر دقائق.

تجنب الإمساك

الإمساك هو مشكلة في الجهاز الهضمي شائعة للغاية، ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض انتفاخ البطن. ينصح بتناول الطعام الغني بالألياف القابلة للذوبان لتخفيف الإمساك. ومع ذلك ، يجب أن يتم زيادة الألياف بحذر للأشخاص الذين لديهم الغازات  أو الانتفاخ ، لأن الألياف يمكن أن تجعل الأمور في كثير من الأحيان أسوأ.

ينصح أيضاً بشرب المزيد من الماء وزيادة النشاط الرياضي. أحد النشاطات الرياضية التي ينصح بها لتقليل الإنتفاخ هو إستخدام الفوم رولر Foam Roller كما يوضح الفيديو التالي.

Play Video