تأثير الأكل قبل النوم على الهضم

الكثير منا يتناول الطعام في المساء, خصوصاً قبل النوم مباشرة, مثل البسكويتات والأجبان والمكسرات ورقائق البطاطس والآيس كريم والشوكولاته وغيرها من المأكولات الأخرى. في نفس الوقت, ينصح الكثير من الأطباء من التقليل أو إلغاء  تناول الطعام في الفترة المسائية, وخصوصاً قبل النوم مباشرة. ودعونا نلقي نظرة على الآثار الصحية التي يمكن أن يتسبب بها الأكل قبل النوم.

علاقة الأكل قبل النوم مع الهضم

في حين أن أجسامنا قادرة على القيام بأمرين في وقت واحد – النوم والهضم – ولكن النوم مباشرة بعد الأكل لا ينصح به بسبب تركيبة الجهاز الهضمي. بين المعدة والمريء (الأنبوب الذي ينقل الطعام من فمك إلى معدتك), يوجد صمام عضلي أسفل العضلة العاصرة للمريء. في بعض الأحيان يظل هذا الصمام مفتوحًا، مما يسمح لمحتويات المعدة بعصارات الجهاز الهضمي بالتدفق مرة أخرى إلى المريء وهذا يسبب تهيجًا. يُعرف هذا الإحساس باسم الارتجاع المعدي المريئي (مثل ارتداد الأحماض أو حرقة في المعدة).يمكن أن يحدث حرقة عند تناول الطعام قبل النوم. عندما تستلقي أفقياً على معدة كاملة, تفقد تأثير الجاذبية الذي يساعد في جذب محتويات المعدة للأسفل, وهذا يسبب التدفق الرجعي, ويمكن أن يصاب الشخص بحرقة في بعض الأحيان.

هناك خطر آخر من الأكل الليلي قبل النوم وهو عسر الهضم أو اضطراب في المعدة. أعراض عسر الهضم تشمل ألم المعدة، الغثيان، الشعور بالامتلاء الزائد، انتفاخ البطن العلوي, والحرقه. عسر الهضم الخفيف أو المعتاد لا يثير القلق, ولكن إذا استمر أكثر من أسبوعين فمن المستحسن مراجعة الطبيب, حيث يمكنه مساعدتك في معرفة ما إذا كانت لديك مشكلة في الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة أو عسر الهضم الوظيفي، وهو مزمن وليس له أي سبب.

ينصح الأطباء بتجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل أو قبل النوم, و الإنتظار ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الأكل وقبل النوم, وتناول إنزيمات الهضم قبل هذه الوجبات لتسريع عملية هضم وتفتيت الطعام, وامتصاصه من الجسم. الوجبات الكبيرة تستغرق وقتًا أطول للهضم مقارنة بالوجبات الخفيفة, وبعض أنواع الطعام التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف أو الدهون تستغرق وقتًا أطول في الهضم أكثر من غيرها. بالإضافة إلى أن الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات قد تؤدي أيضًا إلى تفاقم ارتداد حمض الهضم وعسر الهضم. الوجبة الخفيفة الليلية المثالية هي وجبة أصغر حجماً وأخف وزناً وأقل من الدهون والألياف ويتم تناولها قبل النوم بساعتين على الأقل.

تأثير الأكل قبل النوم على جودة وعمق النوم

إذا كنت تتناول الطعام بانتظام قبل وقت النوم وتواجه صعوبة في الحصول على نوم جيد ليلاً، فالأمر يستحق النظر فيما إذا كان هناك علاقة بين تناول الطعام قبل النوم ونوعية وجودة النوم. العوامل الرئيسية الناتجة عن الأكل قبل النوم التي قد تسبب صعوبة في النوم هي ارتداد الحمض وعسر الهضم, حيث قد يمنعا من الدخول في مراحل عميقة من النوم. 

تأثير الأكل قبل النوم على زيادة الوزن

الكثير منا يربط بين الأكل ليلاً قبل النوم مع زيادة الوزن. هناك الكثير من الأبحاث والدراسات التي تؤكد على وجود علاقة بين الأكل الليلي والوزن الزائد والوظيفة الأيضية (الميتابوليزم), كما أثبتت هذه الدراسات أن توقيت تناول الطعام يؤثر على الوزن والوظيفة الأيضية, ولكن يتعلق الأمر إلى حد كبير على القيمة الغذائية وكمية الطعام الذي يتم تناوله.